الأحد، 25 أكتوبر، 2015

حكم عن الصبر

قال الله تعالى: ( إنّ الله مع الصابرين). سورة البقرة. ذكر ديننا الحنيف العديد من الآيات القرآنية، والأحاديث النبويّة التي تحثّنا على الصّبر في وقت الشّدائد، فمثلاً قال رسول الله عليه الصلاة والسلام عن جزاء الصابرين: (إنّ قوماً يأتون يوم القيامة يتخلّلون رقاب الناس حتّى يضربوا باب الجنة قبل الحساب. فيقول لهم: لم تستحقّون الدخول إلى الجنّة قبل الحساب؟فيقولون: كنّا من الصّابرين في الدنيا.) ونتيجةً لأهميّة الصبر، ومساعدته النّاس على تحقيق آمالهم، نذكر لكم في هذا المقال مجموعة من الآيات القرآنية، و الحكم التي تحدثت عن الصبر.
آيات من الذّكر الحكيم تتحدّث عن الصبر

قال تعالى: "وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم "(سورة البقرة 216) قال تعالى :"استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "(سورة البقرة 153) قال تعالى:"استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ " (سورة البقرة 153) قال تعالى :"إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا "(سورة الشرح 6)
حكم تتحدّث عن الصبر 

إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة. اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكلّ أمرٍ له وقت وتدبير. اصبر لكلّ مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأنّ الدهر غير مُخَلَّدِ لرمد أهون من العمى. الصبر صبران: صبرٌ على ما تكره وصبرٌ على ما تحب. الصبر مفتاح الفرج. إنّ غداً لناظره قريب. دع الأيّام تفعل ما تشاء وطب نفساً بما حكم القضاء. كل آتٍ قريب وكل همٍّ إلى فرج. من لم يصبر على كلمة.. سمع كلمات. صبري على نفسي ولا صبر النّاس عليّ. صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله. دواء الدّهر الصبر عليه. من لم يصبر على كلمة سمع كلمات. عاقبة الصّبر الجميل جميلة. أفضل أخلاق الرّجال التَّصَبُّرُ. الصبر عند المصيبة يسمّى إيماناً. الصبر عند الأكل يسمّى قناعة. الصّبر عند حفظ السر يسمّى كتماناً. الصّبر من أجل الصّداقة يسمّى وفاءً. الصّبر عند الصدمة الأولى. الصّبر مفتاح الفرج. إنّ الله يمهل ولا يهمل. إنّ غدا لناظره قريب. إنّ مع اليوم غداً يا مسعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق